التاريخ الهجري

مرحبا بكم في موقع التاريخ الهجري لخدمات التاريخ

الخدمات التي نقدمها :

تاريخ اليوم

تحويل التاريخ

التقويم الهجري والميلادي

عن الموقع

لقد سعينا من خلال هذا الموقع الى تقديم خدمات متنوعة و مفيدة لجميع مستعملي الانترنت ولهذا صممنا الموقع بحيث يكون واضحاً وسهلا للاستعمال.

لقد صممنا هذا الموقع ليكون أول موقع عربي يقدم خدمة التاريخ الهجري باللغة العربية و ذلك لإحتياج المواطن العربي لمعرفة التاريخ اليوم و تحويله و التقويم الهجري .

يضم موقع التاريخ الهجري مجموعة متنوعة من الخدمات التي تساعد المستعمل العربي للأنترنت منها تاريخ اليوم و تحويل التاريخ و التقويم الهجري و الميلادي .

لقد عملنا جاهدين على بناء هذا الموقع بشكل عصريوتصميم مميز ونشعر أننا قدمنا موقعاُ فريداً ورائداً . كما وأننا سنسعى دائماُ الى التطور وإضافة العديد من الخدمات المثيرة والمعلومات المفيدة .

إننا نؤمن بأنكم ستكونون عاملاً هاماً يدفعنا الى تطوير هذا الموقع ليلائم رغباتكم آملين ان تساهموا معنا بأرسال آرائكم واقتراحتكم وملاحظاتكم بإستعمال نموذج إتصل بنا .

نبذة عن التاريخ الهجري والميلادي

التقويم الهجري القمري أو التقويم الإسلامي هو تقويم قمري، أي أنه يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، مكون من 12 شهرا قمريا في عام ذي 354 أو 355 يوما. ويستخدمه المسلمون حاليا خاصة في تحديد شهر رمضان والأشهر الحُرم ووقت الحج والأعياد.

تتخذ بعض البلدان الإسلامية (مثل المغرب والسعودية) التقويم الهجري كتقويم رسمي لتوثيق المكاتبات الرسمية في دوائر الدولة. تحولت التعاملات لصالح التقويم الميلادي عن التقويم الهجري نتيجة الهيمنة الاستعمارية الغربية للعالم الإسلامي، وما يزال الوضع كذلك حتى بعد نهاية المرحلة الاستعمارية.

أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (21 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته بالتقويم الهجري لكنه مركز أساسا على الميقات القمري الذي أمر الله في القرآن باتباعه تبعاً للآية 36 من سورة التوبة: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ [9:36]. والأربعة الحرم هي أشهر قمرية، وهي: رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم. ولأن الله نعتها بالدين القيم، فقد حرص أئمة المسلمين منذ بداية الأمة أن لا يعملوا إلا به. رغم أن التقويم أنشئ في عهد المسلمين، إلّا أن أسماء الأشهر والتقويم القمري كان يستخدم منذ أيام الجاهلية. أول یوم هذا التقویم الجمعة 1 محرم 1 هـ الموافق ل16 يوليو عام 622م أو العام 10.622 وفقاً للتقويم الإنساني.

المصادر : ويكيبيديا


التاريخ الهجري